fbpx

كيف تحسن ظهور موقعك في محركات البحث

تتنافس المواقع في جذب الزوار إليها بهدف زيادة نسبة الزيارات للموقع اللإلكتروني وذلك عن طريق تحسين محركات البحث حتى تتيح لموقعك الظهور في النتائج الأولى في محركات البحث عمومًا، وفي محرك البحث جوجل على وجه الخصوص.

تختلف الغايات من زيادة نسبة الزيارات للموقع الإلكتروني حسب نوعية نشاط عمل الموقع الإلكتروني، فهناك مواقع إلكترونية تنشر مقالات عن معلومات في مختلف المجالات، وهناك مواقع إلكترونية تقوم بنشر مقالات مختصة في مجال معين، وهناك مواقع إلكترونية تم إنشاؤها بهدف البيع مثل المواقع الإلكترونية للعلامات التجارية، ولكل نوع من هذه المواقع طريقة وأسلوب في تحسين ظهور الموقع في محركات البحث، باختصار فإن اختلاف الهدف يؤدي إلى اختلاف طريقة صياغة المقالات حتى تحسن نتائج ظهور الموقع في النتائج الأولى في محركات البحث الإلكترونية.

تختلف خورازميات محركات البحث عن بعضها اختلافات بسيطة، لكن الغالبية العظمى لكتاب المقالات يكتبون مقالاتهم بما يتوافق مع خوارزمية محرك البحث جوجل لأنه الأكثر انتشارًا والأكثر استخدامًا بين محركات البحث.

محتوى المقال وطريقة كتابته وتنسيقه هي أهم الأشياء التي يجب عليك أن تراعيها في كتابة مقال يتوافق مع محركات البحث، فكيف يتم ذلك، وما هي الأشياء الأخرى التي جيب مراعاتها، وما هي الخطوات التي يجب اتباعها من أجل تحقيق هذه الغاية؟

  • تحديد الكلمات المفتاحية:

تأتي خطوة تحديد الكلمات المفتاحية بعد معرفة الموضوع الذي سوف تكتب حوله، وذلك من خلال معرفة الكلمات المفتاحية التي تخص الموضوع، ويمكنك معرفة الكلمات المفتاحية هذه باستخدام الكثير من الأدوات المختصة بأداء هذه المهمة منها المجاني ومنها المدفوع، كما تستطيع الحصول على الكلمات التي تخص الموضوع الذي سوف تكتب عنه من خلال البحث عنها في صندوق البحث على محرك البحث جوجل واستنباط أبرز الكلمات من العناوين التي تتصدر نتائج البحث.

بعد تحديد الكلمات المفتاحية ستقوم بتوظيفها في صياغة العنوان الرئيسي للمقال، وفي صياغة العناوين الفرعية، وستأتي على ذكرها ضمن المقال مرات قليلة، بحيث يكون توظيف الكلمات المفتاحية في صياغة المقال بطريقة طبيعية، دون أن يبدو أنه تم إقحام الكلمات المفتاحية، وألا يأتي ذكرها بطريقة تبدو كالحشو.

  • عدد كلمات المقال

طول المقال المكتوب يصنع فارقًا، ويترك عند القارئ انطباعًا بأنك مهتم في الموضوع الذي تكتب عنه، وعندك ما يكفي من المعلومات التي ستكون مفيدةً له بعد أن يقوم بقراءتها.

لكن لا يجب أن يؤثر طول المقال على جودة المحتوى المقدم في المقال، أي أنك لا يجب أن تقوم بزيادة طول المقال من خلال الحشو الذي لا يهم القارئ في شيء فهذا سيؤدي إلى قلة ثقة القارئ بموقعك، لذا احرص على أن يكون مقالك طويلًا وعلى أن يكون طوله متناسبًا مع كمية المحتوى الذي يبحث عنه القارئ فالمقالات الطويلة ذات المحتوى الغني هي التي لها الأولوية في محرك البحث جوجل.

  • المحتوى الغني للمقال

كما ذكرنا في عدد الكلمات فإن محركات البحث تعطي الأولوية للمقالات الطويلة وذات المحتوى الغني، لذا عليك أن تعتني بجودة المحتوى الذي تقوم بتقديمه في المقالات، والتعديل عليه بشكل دائم في حال كان يحوي احصائيات أو دراسات تغيرت بعد نشر المقال، أو تتغير بشكل دوري، فيجب على المحتوى أن يكون حديثًا على الدوام وغنيًا بمعلومات صحيحة توافق الزمن الحالي وليس زمن نشر المقال، ومن واجبات المحتوى الغني أن يقوم بالإجابة عن الأسئلة التي يقوم الناس بطرحها حول الموضوع، ويمكنك معرفة هذه الأسئلة عند البحث عن الكلمات المفتاحية التي تخص الموضوع، فاعمل على أن يكون مقالك يحوي إجابات لكل تلك الأسئلة أو معظمها.

  • اختيار العنوان المناسب للمقال

عليك أن تختار عنوانًا ملفتًا وجذابًا ويعطي فكرةً كافيةً عن محتوى المقال ويجب أن يحوي العنوان الرئيسي على الكلمة المفتاحية التي تقوم باستهدافها،  ومن الأفضل أن تكون الكلمة المفتاحية في بداية العنوان.

ابتعد عن العناوين الكاذبة، أو العناوين التي لا تمثل المحتوى، أو العناوين الطويلة التي تتجاوز الـ 66 حرفًا لأن محرك البحث لا يظهرها كاملةً في حال تجاوزت هذا العدد من الأحرف، فحاول أن تحقق معادلة العنوان الناجح بأن يكون جذابًا ومختصرًا ويعكس ما يحويه المقال.

 

  • أضف عناوينًا فرعية لمقال

قم بإضافة عناوين فرعية تقسم النص، وتنظمه، وتجعله أكثر قابلية للفهم من خلال توظيف كل فكرة في مقطع، وهذا سيساعد على ألا يبدو المقال نصًا جامدًا على شكل سطور متوالية.

العناوين الفرعية يجب أن تكون موضحة لما تحويه الفقرة ومن الأفضل أن تحتوي هذه العناوين على الكلمات المفتاحية، فهي التي ستعطي محركات البحث الفكرة عن الموضوع الذي يتكلم فيه مقالك، فلا تنس فصل فقرات المقال عن بعضها بعناوين، واختر تلك العناوين بدقة وذكاء.

  • التدقيق اللغوي والإملائي للمقال

اللغة السليمة والخالية من الأخطاء اللغوية والإملائية هي من علامات المقال الاحترافي، لذا عليك مراجعة مقالك بعد الانتهاء من كتابته، والتأكد من خلوه من أي شكل من أشكال هذه الأخطاء التي من شأنها أن تقلل من مصداقيتك وحرفيتك بالنسبة للقارئ، مما يجعله يتجه إلى موقع آخر، وهذا مالا تريده بكل تأكيد.

  • إضافة الصور والفيديوهات

عندما يدخل القارئ إلى موقعك بهدف قراءة مقال في موضوع ما ويجد صورًا أو مقاطع فيديو تخص الموضوع ذاته فإنه سيقضي وقتًا أطول في موقعك الإلكتروني، وهذا سيحسب لك في خواروميات محركات البحث وسيعتبر أن المحتوى المقدم هو محتوى مهمم وسيرفع من إمكانية ظهورك في نتائج البحث الأولى.

لذا اختر صورًا ومقاطع فيديو تخدم المحتوى من أجل مساعدة القارئ على الحصول على معلومات إضافية عن الموضوع الذي يبحث عنه.

  • عناوين الصور ووصفها

عندما تقوم برفع الصور وإضافتها إلى مقالك يجب أن تسميها قبل رفعها، لذا احرص على أن تكون تسميات الصور فيها الكلمات المفتاحية التي تستهدفها في المقال نفسه، وذلك من أجل تمكين محرك البحث من التعرف على الصور وعلى أنها تخص الموضوع والمحتوى الذي يتكلم عنه المقال.

  • استخدام العناوين H1 و H2 و H3

لا بد أنك تعلم أن H1 هو عنوان المقال الرئيسي، وH2 و H3 هي عناوين فرعية، ومن أجل تحسين محركات البحث عليك أن تستخدم العناوين H1  و H2 في تقسيم المقال كي يتمكن الزائر من قرائته بسهولة، وفهم المحتوى بسلاسة أكثر، ومن الأفضل عند صياغة العناوين الفرعية أن تكون هذه العناوين تحتوي على الكلمة المفتاحية التي تقوم باستهدافها في المقال.

  • صياغة رابط المقال

من أجل ظهور المقال في نتائج البحث الأولى في محركات البحث عليك أن تقوم بتعديل رابط المقال لكي يحتوي الكلمات المفتاحية مما يسهل على محرك البحث إيجادها، وعليك أن تجرد الكلمات المفتاحية في الرابط من حروف الجر.

 

هذه كانت أهم الأمور التي يجب أن تقوم بمراعاتها عند كتابة أي مقال من أجل أن يتوافق مع شروط تحسين محركات البحث أو الـ SEO، حاول أن تأخذها بعين الاعتبار عند الكتابة، كما يجب الإشارة أن هناك شركات مختصة تقوم بتقديم خدمة كتابة مقالات احترافية مثل شركة إنجاز ميديا يمكنك طلب مساعدتها في هذا المجال، والتمتع بتلك الخدمة المقدمة.

أحدث المقالات
أحدث أعمالنا