fbpx

كذبة أبريل في عالم التسويق كيف تغتنمها الشركات عام 2024

كذبة أبريل في عالم التسويق

 

أهمية كذبة أبريل في عالم التسويق كيف تغتنمها الشركات عام 2024، اخترنا لكم مجموعة من الحملات المميزة التي نفذتها بعض من تلك الشركات. لتثبت أن كذبة أبريل فرصة لا يقتنصها إلا المبتكرون، فتابع معنا من خلال المقال.

كذبة أبريل في عالم التسويق كيف تغتنمها الشركات

كذبة أبريل في عالم التسويق
نقدم كذبة أبريل في عالم التسويق.

Taco Bell.1 – شراء جرس الحرية

سوف نبدأ الحديث على شركة تاكو بيل الأمريكية، التي استغلت كذبة أبريل في تسويق منتجاتها، حيث قامت الشركة بذلك في 1996. ذلك تم عبر نشر إعلانات في صحف عديدة رئيسية بالولايات المتحدة، اعلنت فيها عن شراء جرس الحرية. حيث يعتبر جرس الحرية رمزًا لاستقلالية الأمريكيين، كما ذكرت انها ستقوم  بتسميه بـ تاكو جرس الحرية.

ذلك الإعلان أثار احتجاجات كبيرة،ولم تهدأ هذه الاحتجاجات إلا بعد كشف النقاب، عن أن الأمر كان مجرد مزحة من الشركة.

Virgin Cola.2 – تقنية جديدة للعبوة

في 1996 أعلنت شركة فيرجن كولا الأمريكية، المختصة في تعبئة المشروبات الغازية، عن ابتكار لتسويق منتجاتها الغازية بواسطة كذبة أبريل. كذلك عبر ذلك عن نية تقديم تقنية جديدة.

  • كما كانت تهدف هذه التقنية إلى جعل المشروبات الغازية، التي انتهت صلاحيتها تتفاعل كيميائيًا مع المعدن في العلبة.
  • ذلك يكون من خلال تحول سطح العلبة الخارجي إلى لون أزرق لامع. بهدف تحسين جودة المنتج للمستهلك.
  • على إثر هذا الإعلان حذرت الشركة المستهلكين من شراء أي علب زرقاء تجدها في السوق في ذلك الوقت.
  • كشفت شركة بيبسي في نفس الفترة، عن تصميم جديد لعلبها باللون الأزرق اللامع، وهذا جعل هذه الخطوة من فيرجن كولا. علامة فارقة في استراتيجية تسويق منتجاتها.

Burger King.3 – شطيرة العميل الأعسر

في عام 1998 قامت سلسلة مطاعم الوجبات السريعة برجر كينج الأمريكية، بالإعلان عن إطلاق شطيرة جديدة ككذبة لشهر ابريل، لتسويق منتجاتها. وكانت تلك الشطيرة مصممة للعميل الأعسر أي الذين يستخدمون يدهم اليسرى. كما نشرت الشركة إعلان تسويقي كامل في صحيفة يو إس إيه توداي. لتعزيز هذا الإطلاق وقامت بتسميته Left-Handed Whopper.

  •  أوضح الإعلان أن هذه الشطيرة، لن تختلف عن الشطيرة العادية سوى في شيء واحد، و مكوناتها سيتم تدويرها بزاوية 180 درجة. بحيث ينحرف الجزء الأكبر من الشطيرة إلى اليسار لتناسب الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليسرى عند تناول الطعام.هذا الإعلان كان مزحة طريفة من الشركة.
  • كذلك في اليوم التالي نشرت إعلانًا يعبر عن استغرابها من حجم الإقبال الكبير على الشطيرة، مشيرة إلى أن الشعب الأمريكي وقع ضحية لهذه الكذبة

Procter & Gamble.4 – غسول الفم بنكهة اللحم المقدد

شاركت شركة بروكتر آند غامبل الرائدة في مجال مستحضرات العناية الشخصية في إطلاق كذبة أبريل، فقد أعلنت أن غسول الفم Scope. الذي تنتجه سيتم إعادة إنتاجه بنكهة جديدة وهي نكهة اللحم المقدد.

Google.5 – مُحرك بحث عن الرائحة

في عام 2013 أعلنت شركة Google وهي الشركة الرائدة في مجال التكنولوجيا والتسويق عن إطلاق خدمة Google Nose والذي كان بمثابة كذبة شهر ابريل للترويج لخدماتها.

  • كذلك كانت هذه الخدمة تمكنك من البحث بواسطة الرائحة، حيث تمثلت الفكرة في أن جهازك، يمكنه تمييز روائح مختلفة وإخبارك بماهيتها. ويمكنك أيضًا شم أي رائحة تريدها ومشاركتها مع الآخرين.
  • ذلك أثناء هذا الإعلان بدأ الناس في شم شاشات الكمبيوتر والأجهزة الذكية بحثًا عن الروائح المختلفة، لكن Google كانت تمزح. وبعد ذلك تبين أنها كانت مجرد كذبة أبريل. كذلك  قامت Google بنشر إعلان آخر وهو أن خدمة البريد الإلكتروني التابعة لها، ستصبح مسيطرة بشكل أكبر على اللون الأزرق.

6.خدعة جوجل 2016

كذلك في عام 2016، قامت Google بتقديم خمس خدع جديدة في إطار كذبة إبريل للترويج لخدماتها،  كانت تفعل في الأول من أبريل من كل عام. ولكن هذا العام لم تسر الأمور على ما يرام.

  • أدت إحدى هذه الخدع إلى إحراج الشركة بدلًا من المرح المعتاد، الخدعة كانت بإضافة ميزة جديدة تسمى Mic Drop إلى بريدها الإلكتروني Gmail. تلك كانت عبارة عن زر برتقالي اللون يتم وضعه بجوار زر الإرسال العادي، وكانت تقوم بإرسال صورة متحركة GIF للشخصية الكرتونية Minions. ذلك كان من فيلم Despicable Me،وهو يرتدي زيًا ملكيًا ويلقي بميكروفون على الأرض. ذلك كان كدلالة على انتهاء الحديث وعدم الرغبة في الرد.
  • كذلك قام بعض المستخدمين لخدمة Gmail باستخدام هذه الميزة دون وعي، أو قصد في رسائل العمل الرسمية فيترتب على ذلك. فوضى وأزمات في بيئة العمل. كما تسببت في مشاكل مهنية للمستخدمين وصلت إلى الفصل من العمل.
  •  نتج عن ذلك غضب كبير من قبل المستخدمين، وعبروا عن استيائهم في منتديات الدعم الفني لـ Google وهذا دفع Google. إلى إلغاء الزر والاعتذار للمستخدمين رسميًا عن هذه الخدعة.

BMW.7 – كذبة أبريل حقيقية

كما نجد في عام 2015 قامت شركة BMW عبر فرعها في نيوزيلندا بكذبة أبريل لتسويق السيارات، حيث أعلنت في الصفحة الأولى من جريدة نيوزيلندا هيرالد.  نجد ان أي شخص يدخل معرض الشركة يمكنه استبدال سيارته القديمة بسيارة BMW أحدث طراز، وكان الجميع، يعتقد أنها مزحة أبريل.ولكن الحقيقة كانت أن العرض كان حقيقياً. تجرأت تيانا مارش على دخول المعرض وكانت المفاجأة بانتظارها، حيث أخذ موظف خدمة العملاء سيارتها القديمة وأعطاها مفاتيح سيارة BMW. جديدة من طراز أحدث تصل قيمتها إلى 50 ألف دولار.

NESCAFÉ.8 الشرق الأوسط – كافيه باللون الوردى للنساء

في عام 2016 قدمت شركة NESCAFÉ الشرق الأوسط مزحة لطيفة عبر صفحتها على Facebook، أعلنت عن إصدار نساء-كافيه باللون الوردي المخصص للنساء. وقد صدق هذا الإعلان بعض الأشخاص.

في ختام مقال كذبة أبريل في عالم التسويق كيف تغتنمها الشركات، نكون تعرفنا على أمثلة لشركات شهيرة، قامت بأستغلال كذبة ابريل في تسويق منتجاتها.

كما يمكنك الحصول على افضل حملة تسويقية لمنتجاتك، من خلال التواصل مع افضل شركة تسويق الكتروني انجاز ميديا، والتي تملك خبرة تزيد عن ١٥ عام في مجال التسويق، وقادرة على زيادة حجم ارباحك.

أحدث المقالات
أحدث أعمالنا